وصفات علاج التهاب اللثة من مطبخك

 




كيفية استخدام العلاجات المنزلية لعلاج التهاب اللثة

العلاجات المنزلية وسيلةٌ سهلة وزهيدة الثمن وفعالة لعلاج التهاب اللثة. 

تكون العلاجات المنزلية أكثر فعالية إذا بدأت العلاج في مرحلةٍ مبكرة، 

فعادةً ما تكون العلاجات المنزلية قادرةٌ على إزالة التهاب اللثة.

من المهم أن يتم معالجة البلاك قبل أن يتحول إلى الجير. 

قد يساعدك في ذلك زيادة عدد مرات تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أو زيادة وتيرتها اليومية في المرة الواحدة من أجل إزالة الطبقة البكتيرية المتراكمة.

إذا كنت تعاني ألمٍ شديد ونزيف في اللثة، أو إذا لم يتحسن التهاب اللثة بالعلاجات الطبيعية، عليك مراجعة طبيبك على الفور من أجل طلب الرعاية الصحية. إنّ ترك التهاب اللثة دون علاج يُمكن أن يسبب مشاكل صحية أكثر خطورة.

العلاجات المنزلية الموضحة أدناه آمنة بشكلٍ عامٍ للاستخدام. لكن عليك اطلب المشورة الطبية قبل استخدام تلك العلاجات إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة أو تعانين من أي حالة طبية أخرى ذات علاقةٍ بالأمر.

خيارات العلاج الأولية

قبل أن ننتقل إلى ذِكر العلاجات المنزلية الأخرى، يجب عليك التّأكُّد من أنَّك تمارس العناية الصحية اللازمة للفم؛ من أجل الحفاظ عليه ووقايته من الإصابة بالأمراض. إذا كنت لا تعتني باللثة والأسنان بشكلٍ صحيح، فلن تلقى استفادة ملحوظة من العلاجات المنزلية في إزالة التهاب اللثة.

العناية بنظافة الفم هو أمرٌ بالغ الأهمية لتجنب التهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى. عند تقييم صحة أسنان فإنَّه بإمكانك تجربة استخدام غسول تقليدي بالمياه المالحة.

علاج التهاب اللثة بالماء المالح

أظهرت التجارب والدراسات أنَّ استخدام شطف الفم بالماء المالح يُمكن أن يكون مفيداً جداً في التئام اللثة الملتهبة المصابة بالالتهاب. الملح مطهرٌ طبيعي يساعد جسمك على التئام نفسه، وتهدئة ألم اللثة، وتخفيف الألم المصاحب للالتهاب من خلال قتل البكتيريا، وإزالة جزيئات الطعام، وتخفيف رائحة الفم الكريهة.

طريقة استخدام الماء المالح: أضعف 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوبٍ من الماء الفاتر واخلطه جيداً، ثمَّ اغسل المخلول في فمك لمدَّة 30 ثانية، ابصق الخليط وكرر العملية مرتين يومياً.

لا تستخدم الماء المالح كثيراً أو لفترةٍ طويلة؛ فقد يؤدي إلى آثار سلبية على مينا الأسنان. قد يؤدي الاستخدام الطويل إلى تآكل الأسنان بسبب الخصائص الحمضية للخليط.

خيارات غسول الفم لعلاج التهاب اللثة

إذا تبيّن أنّ شطف الفم بالماء المالح لا يخفف الأعراض، فقد حان الوقت لتجربة غسول الفم الأكثر تقدُّماً. تذكَّر جيداً ألا تبتلع غسول الفم أبداً. تأكد من أن تبصق ذلك المزيج بعد تحريكه في الفم.

على الرَّغم من وجود غسول للفم يتم صرفه بدون وصفةٍ طبية أو بوصفةٍ طبية لعلاج التهاب اللثة، فقد ترغب في تجربة غسول فم منزلي الصنع أولاً.

غسول الفم بزيت الليمون

يجدي زيت الليمون في علاج التهاب اللثة وتقليل مستويات البلاك بشكلٍ أكثر فاعلية من غسول الفم الكلورهيكسيدين.

طريقة استخدام غسول الفم بالليمون: قم بتخفيف قطرتين من زيت الليمون من خلال وضعها في كوبٍ من الماء، ثمَّ اغسل فمك بالمحلول لمدةٍ تصل إلى 30 ثانية، ابصق المحلول وكرر العملية مرتين او ثلاثة يومياً.

يعتبر زيت الليمون آمناً من حيث استخدامه بشكلٍ عام، ولكنَّه فعال جداً. ابدأ دائماً بخليط مخفف للغاية حتى يسبب مزيداً من التهيج.

غسول الفم بالصبار

دراسة أُجريت سنة 2016 وجدت أنّ الصبار كان فعالاً مثل الكلورهيكسيدين في تقليل البلاك مما يخفف من التهاب اللثة. كلا الطريقتين تقلل الأعراض بشكلٍ كبير. غسول الفم بالصبار أمرٌ مختلفٌ عما ورد من غسول فم في السابق، فهو لا يحتاج إلى التخفيف. قبل الاستخدام، تأكَّد من أنَّ العصير نقي بنسبة 100%.

يتم استخدام غسول الفم بالصبار من خلال غسل الفم بالعصير لمدة 30 ثانية، ثمَّ بصق الغسول وتكرر مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يجب عليك دائماً شراء الألوفيرا من مصدرٍ موثوق واتباع التعليمات على الملصق، ويجب عدم استخدام غسول الفم هذا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الصبار.

غسول الفم بزيت شجرة الشاي

غسول زيت الشاي يُمكن أن يعمل على تخفيف نزيف اللثة بشكلٍ كبير خاصَّة ذاك الناتج عن التهاب اللثة. لاستخدام غسول الفم من زيت الشاي لا بدَّ من إضافة ثلاث قطرات منه إلى كوبٍ من الماء الدافئ، وغسل الفم به لمدة 30 ثانية، ومن ثمَّ بصقه خارج الفم وتكرير العملية مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

عند استخدامك لزيت شجرة الشاي أول مرة، فعليك استخدام كمية مخففة للغاية؛ لأنَّه يُمكن لتركيزه العالي أن يسبب ردة فعل تحسسي، وطفح جلدي، وحريق خفيف. يُمكن أن يتعارض زيت شجرة الشاي مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية والأعشاب الأخرى.

غسول الفم بالمريمية

استخدام المريمية في الفم يقلل من عدد البكتيريا بشكلٍ كبير من خلال قضائه على ترسبات الأسنان. يُمكن استعمال هذا المغسول لمدة دقيقة كاملة في الفم دون أن يتعرض لأي تهيج أو أعراض جانبية.

لاستخدام غسول الفم بالمريمية قم بغلي كوب أو كوبين من الماء، وأضف ملعقتين كبيرتين من المريمية الطازجة أو ملعقة، واتركه على نارٍ هادئة حتى يصل مرحلة الغليان بعد 5 أو 10 دقائق، برِّج المغلي وصفِّه واستخدم المنقوع الناتج لشطف الفم مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لعلاج الالتهاب.

تحتوي المريمية على خصائص قاتلة للبكتيريا الضارة ومضادة لأنواع الالتهابات التي تسببها تلك البكتيريا، ومنها أنواع تسبب في التهاب اللثة، وبذلك فإنها تفيد في التئام اللثة المتورمة وعلاج العدوى.

غسول أوراق الجوافة

اُستخدمت أوراق الجوافة منذ قديم الأزل في علاج أمراض الفم كأحد العلاجات الفعالة للتحكم في صحة الفم؛ ذلك أنَّ خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات لها تأثير في علاج التهاب اللثة. لأوراق الجوافة تأثيرٌ إيجابي في التحكم بمستوى البلاك في الفم.

من الفوائد الأخرى لغسول أوراق الجوافة أيضاً في تقليل الالتهاب، وتخفيف الألم، وانعاش النَّفس. يتم استخدام غسول أوراق الجوافة من خلال سحق خمس إلى ست أوراق جوافة طرية حديثة النمو بالمدقة، ويضاف إلى كوب من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة، دع المحلول يبرد وأضف إليه كمية صغيرة من الملح، اغسل فمك بالماء الفاتر لمدى تصل إلى 30 ثانية، ابصق المحلول وكرر العملية مرتين إلى ثلاثة.

خيارات سحب الزيت لعلاج التهاب اللثة

تتضمن خيارات سحب الزيت علاجات يتم فيها استعمال أنواع من الزيوت وتحريكها في فمك مدة 20 إلى 30 دقيقة لتقليل البكتيريا الضارة والقضاء على السموم، وكذلك لتحسين صحة الفم بشكلٍ عام.

أصبح سحب الزيت أكثر شيوعاً في الغرب خلال السنوات الأخيرة، على الرغم من استخدامه قديماً في هذا المجال.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على احماض مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات مثل حمض اللوريك؛ لذلك فإنَّ استخدام زيت جوز الهند لسحب الزيت يقلل بشكلٍ كبير  من طبقة البلاك وعلامات التهاب اللثة.

يفيد سحب زيت جوز الهند أيضاً في تبييض الأسنان، وإنعاش النَّفس، وتخفيف الصداع والتوتر، ومنع الإصابة بالجيوب الأنفية. يتم استعمال سحب الزيت من خلال وضع ملعقة إلى ملعقتين من الحجم الصغير في فمك، حرك الزيت حول فك مدة 20 إلى 30 دقيقة. احرص على منع الزيت من أن يلامس مؤخرة الحلق، ثمَّ ابصق الزيت بعد انتهاء الوقت واشطف فمك بالماء الدافئ.

سحب الزيت آمن للممارسة ما لم تبتلع السائل؛ حيث إنَّ السائل يحتوي على بكتيريا وسموم مأخوذة من أنسجة فمك. لا مانع من تحريك الزيت مدة أقل من الوقت المحدد أي أقل من 20 دقيقة.

سحب زيت الأريميديادي

ثبت أنَّ استعمال زيت الأريميديادي يعمل كمصدر موثوق لتثبيط نمو البلاك وتحسين أعراض التهاب اللثة. يُمكن لهذا الزيت (Arimedadi) أن يقوي الأسنان واللثة، ويقلل التورم، ويشفي التقرحات في الفم، ويخفف الألم.

 لعمل سحب الزيت هذا يتم وضع ملعقة أو ملعقتين من الحجم الصغير في فمك، وتحريكه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، لا تدع الزيت يلمس مؤخرة الحلق، وابصق الزيت مباشرة واشطف الفم بالماء، اشرب بعدها كوباً من الماء.

ابتعد عن استخدام زيت الأريميديادي إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية.

العلاجات الموضعية لالتهاب اللثة

فشل غسول الفم في علاج التهاب اللثة يستدعي استعمال أدوية موضعية مفيدة مثل الكريمات أو الجل على اللثة.

تطبيق القرنفل

العديد من الدراسات أشارت إلى قدرة القرنفل في منه البلاك وتقليل الالتهاب؛ لأن خصائص القرنفل مضادة للفيروسات ومضادة للأكسدة. قد يساعد تطبيق القرنفل في تخفيف الألم.

يُمكن تطبيق القرنفل موضعياً من خلال فرم حوالي 1 ملعقة صغيرة من القرنفل، ثم اغمس كرة قطنية مبللة بالماء في القرنفل المفروم لتلتقط أكبر قدر ممكن على كرة القطن، افرك بلطف الكرة القطنية على لثتك، ودع القرنفل يجلس على لثتك لمدة دقيقة ليهدأ الألم ويعمل على تخفيف الأعراض.

اغسل الماء حول فمك لجمع كل القرنفل وابصق الماء خارجاً. يجب عدم استخدام القرنفل بكميات كبيرة أو لفتراتٍ طويلة.

تطبيق هلام الكركم

هلام الكركم قادر على منع البلاك والتهاب اللثة، وهو فعال؛ بسبب خصائصه المضادة للالتهاب الذي يصيب اللثة. الكركم أيضاً مضاد للفطريات ويساعد في التئام نزيف اللثة واحمرار اللثة حول الأسنان.

الكركمين هو العنصر الفعال المفيد عند استخدام الكركم أو جل الكركم كعلاج. يجب ألا تستخدم هذا العلاج إن كنت تعاني من حساسية الكركم، نظيف أسنانك، واشطف الفم جيداً، ضع الجل على لثتك.

إرسال تعليق

0 تعليقات