الدرس الثانى من دورة تعليم تفسير الأحلام 2023

 



الدرس الثانى من دورة تعليم تفسير الأحلام 2023

القاعدة الثانية : الرؤيا ليس لها وقت محدد

فجميع الأزمنة والأوقات يمكن أن توجد الرؤيا فيها
ولكن هناك أوقات تكون الرؤيا فيها أصدق بمعنى أن كون الحلم فيها رؤيا وليس أضغاث أحلام يكون أغلب وأقوى كوقت السحر وكالوقت الي ينامه الشخضص على طهارة وذكر

القاعدة الثالثة:الرؤيا للصالح بشرى وللطالح تحذير
مثال رؤيا الأذان كما فسرها ابن سيرين لشخص بالحج أي تيسره وفسرها لاخر بالسرقة ثم قطع اليد
وهنا ينبغي مراعاة الحكمة في تعبير الرؤيا

القاعدة الرابعة: “الغالب أن ما يأتي من دار الحق فهو حق مع القرائن”

والمقصود بدار الحق: الدار الآخرة؛ فما يأتي منها فهو حق، كرؤية الأموات ورؤية الجنة والنار والبعث والصراط ونحوه.

مثاله: قصة ثابت بن قيس ـ رضي الله عنه ـ لما استشهد في معركة اليمامة وكانت عليه درع نفيسة، فأخذها أحد المسلمين.. فبينما أحد المسلمين نائم، إذ أتاه في منامه

وقال له: “أوصيك بوصية فإياك أن تقول: هذا حلم فتضيعه..!

إني لما قٌتلت مر بي رجل من المسلمين وأخذ درعي، ومنزله في أقصى الناس، وعند خبائه فرس يستن في طوله (أي يمرح في حبله المشدود)،

وقد كفأ على الدرع برمة (قدر) وفوق البرمة رحل، فأت خالداً فمُره أن يبعث إليَّ درعي فيأخذها، فإذا قدمت إلى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر فقل له:

إن عليَّ من الدين كذا وكذا، وفلان من رقيقي عتيق” فأتى الرجل خالداً فأخبره، فبعث إلى الدرع فأُتي بها، وحدث أبا بكر برؤياه فأجاز وصيته بعد موته..

ولذا قيل: لا يُعلم أحد أجيزت وصيته بعد موته إلا ثابت بن قيس رضي الله عنه.

قال الشيخ “محمد بن عثيمين” رحمه الله: “كل رؤيا تدل قرائن على صدقها فلا مانع من إجازتها”.

القاعدة الخامسة: “كل رؤيا مرموزة تُعبر بالضد، إلا ما جاء تعبيره بدلالة القرآن والسنة،

أو ما جاء من دار الحق، أو ما كان رؤيا عامة”..

فجميع الرؤى تكون عكسية، فالمعطي آخذ والآخذ معطي،

والضارب مضروب والمضروب ضارب، ورؤية الحامل لأنثى فهي بشارة بذكر والعكس بالعكس..!

الأمثلة: من دلالة القرآن الكريم: الضحك بشارة،

لقوله تعالى: {فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا} (هود: 71) فلا يقلب المعنى،

وأما دلالة السنة: فالخل خير وبركة، لقوله صلى الله عليه وسلم “نعم الأدم الخل” (رواه مسلم)، فلا يقلب المعنى حينئذ.

وسبب هذا والله أعلم: أن مَلك الرؤيا يضرب المثل بالعكس حتى يفرق بين النوم واليقظة، لاسيما أن كثيراً من الناس يعيش رؤياه في واقعه فلا يفرق بينهما، فيقوم مثلاً من رؤيا أغضبته فيبقى على غضبه في اليقظة..! فجاء بالضد للتفريق بين الحقيقة والخيال.

ويستثنى من القلب ثلاث: ما وجد تعبيره في القرآن والسنة لأنهما حقيقة، وما جاء من دار الحق لأنه حق، والرؤيا العامة.. وأمثلة ذلك أكثر من أن تحصى.

القاعدة السادسة: “أصول الرؤيا الرمزية تدور من حيث: (الجنس، والصنف، والطبع)..”

فالجنس: كالشجر والطير والحيوان.. والصنف: وهو أن تعلم صنف تلك الشجرة من الشجر، وذلك الطائر من الطير، وذلك الحيوان من الحيوانات.. والطبع: تنظر ما طبع تلك الشجرة؛ فيكون طبعاً للرجل حسب نوعها، وإن كان طائراً علمت أنه رجل ذو أسفار؛ لحالة الطير في عدم الاستقرار، وإن كان حيواناً فتنظر طبعه ثم تنسبه إلى رجل هذا طبعه، ومثاله:

الجنس*** النوع *** الطبع

شجرة ***** نخلة ****هناءة عيش ورزق

طير *****غراب***فسق وخراب

حيوان***** ذئب****الاعتداء والأنانية

ذكر الليث بن سعد: “أن رجلاً أتى سعيد بن المسيب فقال: إني رأيت على شرفات المسجد حمامة بيضاء، فعجبت من حسنها، فأتى صقر فاحتملها. فقال ابن المسيب: إن صدقت رؤياك، تزوج الحجاج بن يوسف بنت عبد الله بن جعفر، فما مضى إلا يسير حتى تزوجها، فقيل له: يا أبا محمد كيف خلصت إلى هذا؟ فقال: إن الحمامة امرأة، والبيضاء نقية الحسب، فلم أر أحداً من النساء أنقى حسباً من ابنة الطيار في الجنة، ونظرت في الصقر فإذا هو طائر عربي ليس من طير الأعاجم، فلم أر أصقر من الحجاج..!

ولم يذكر “شرفات المسجد” على أهميتها لوضوحها، وهي تعني امرأة ذات شرف ودين، وهذا يليق بابنة عبدالله بن جعفر رضي الله عنه.

إرسال تعليق

0 تعليقات