الدرس الخامس من دورة تعليم تفسير الأحلام 2021
القاعدة السابعة عشر:
التقوى باب الفراسة والفراسة معينة على التأويل وأقرب الناس إصابة في باب التعبير
هو أقربهم من الله بالصدق والإخلاص والتقوى
قال القرافي في الفروق رحمه الله:
( فيحتاج الناظر فيه مع ضوابطه وقرائنه إلى قوى النفوس المعينة على الفراسة والإطلاع على المغيبات بحيث إذا توجه الحرز إلى شيء لا يكاد يخطئ بسبب ما يخلقه الله تعالى في تلك النفوس من القوة المعنية على تقريب الغيب أو تحققه كما قيل في ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان ينظر إلى الغيب من وراء ستر رقيق إشارة إلى قوة الله إياها فرأى بما أودعه الله تعالى في نفسه من الصفاء والشفوف والرقة واللطافة فمن الناس من هو كذلك وقد يكون ذلك عاما في جميع الأنواع وقد يهبه الله تعالى ذلك باعتبار المنامات فقط ) ا.هـ إذا هناك بالإضافة للقواعد في هذا الباب والفراسة تأتي الموهبة والإلهام الذي يقذفه الله في قلب المجتهد وهذا الأمر يحدث للفقيه والمفسر والمفتي لأنه حين يطبق الحكم على الواقعة يحتاج لتوفيق من الله وإلهام حتى يصيب الحق
قال الإمام ابن القيم في كتاب التبيان في أقسام القران قال: القلم التاسع قلم التعبير وهو كاتب وحي المنام وتفسيره وتعبيره وما أريد منه وهو قلم شريف جليل مترجم للوحي المنامي كاشف له وهو من الأقلام التي تصلح للدينا والدين وهو يعتمد طهارة صاحبه ونزاهته وأمانته وتحريه للصدق والطرائق الحميدة والمناهج السديدة مع علم راسخ وصفاء باطن وحس مؤيد بالنور الإلهي ومعرفة بأحوال الخلق وهيئتهم وسيرهم وهوة من ألطف الأقلام وأعمها جولانا وأوسعها تصرفا وأشدها تشبثا بسائر الموجودات علويها وسفليها وبالماضي والحال والمستقبل فتصرف هذا القلم في المنام هو محل ولايته وكرسي مملكته وسلطانه .
يقول ابن عبد البر ولا اعلم بين أهل الدين والحديث من أهل الرأي والأثر خلافا فيما وصفت لك ولا ينكر الرؤيا إلا أهل الإلحاد وشرذمة من المعتزلة .
القاعدة الثامنة عشر: اعتبار الرؤية حسب رائيها ]
الناس ثلاثة أقسام:
الأنبياء ورؤياهم كلها صدق وقد يكون فيها ما يحتاج إلى التعبير والصالحون والأغلب على رؤياهم الصدق، وقد يقع فيها ما لا يحتاج إلى التعبير ومن سواهم في رؤياهم الصدق والأضغاث وهم ثلاثة أقسام: مستورون والغالب استواء الحال في حقهم وفسقة والغالب على رؤياهم الأضغاث ويقل فيهم الصدق وكفار ويندر في رؤياهم الصدق) قاله المهلب .
يتضح من هذا الكلام أنه ليس كل من يتكلم برؤية ينظر إليه بل لابد من معرفة صنف القائل حسب هذه الأصناف حتى نعتبر رؤيته وبهذا التصنيف نختصر كثير مما يطرح في الساحة من الرؤى بمعرفة حال رائيها
القاعدة التاسعة عشر: في معرفة الكليات
من كليات التعبير
1-كل سقوط وخرور من علو الى اسفل فمذموم
2-كل صعود وارتفاع فمحمود ما لم يتجاوز العادة وكان مما يليق به .
3-كل ما احرقته النار فجائحة ولا يرجى صلاحه ولا حياته .وكذلك ما انكسر من الأوعية .
4-كل ما خطف وسرق من حيث لا يرى خاطفه او سارقه او مكان او لم يغب عن عين صاحبه فإنه يرجى عوده
5-كل زيادة محمودة في الجسم والقامة واللسان والحية واليد والرجل فزيادة خير فيما ينسب اليه العضو .
6-كل زيادة متجاوزة الحد مذمومة وشر وفضيحة .
7-كل ما يرى من اللباس في غير موضعه المختص فمكروه كالعمامة في الرجل والخف في الرأس والعقد في الساق ..
8–كل ما كان وعاء للمال كالصندوق والكيس والجراب فدال على القلب .
9-كل مدخول بعضه في بعض وممتزج ومختلط فدال على الإشتراك والتعاون او النكاح .
10- خروج المريض من داره ساكتا يدل على موته وكذلك وداعه اهله وخروجه متكلما يدل على حياته .
11- الخروج من الأبواب الضيقة يدل على النجاة والسلامة من شر وضيق وعلى توبة ولا سيما آن كان الخروج الى فضاء وسعة فهو خير محض .
12- والسفر والنقلة من مكان الى مكان انتقال من حال الى حال بحسب حال المكانين .
13- من عاد في المنام الى حال كان فيها في اليقظة عاد اليه ما فارقه من خير وشر .
14- الموت رجوع الى بالتوبه لأن الموت رجوع الى الله لقوله تعالى: ثم ردوا الى الله مولاهم الحق .
*وبالجملة فما تقدم من امثال القرآن كلها :أصول وقواعد لعلم التعبير لمن أحسن الاستدلال بها وكذلك من فهم القرآن فإنه يعبر به الرؤيا احسن تعبير وأصول التعبير الصحيحة إنما اخذت من مشكاة القرآن .
1- فالسفينة تعبر بالنجاة لقوله تعالى فأنجيناه وأصحاب السفينة وتعبر أيضا بالتجارة .
2- والحجارة بقساوة القلوب لقوله تعالى ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة او أشد قسوة .
3- والبيض بالنساء لقوله تعالى كأنهن بيض مكنون .
4- واللباس ايضا يعبر بهن .. وايضا يعبر بالرجال لقوله تعالى هن لباس لكم وأنت لباس لهن ..
5-واكل لحم الرجل بغيبته لقوله تعالى أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه .
6-والمفاتيح بالكسب والنصر والعز استجابة الدعاء وآتيناه من الكنوز ما آن مفاتيحه لتنوء بالعصبة اولي القوة
7-المرض يعبر بالنفاق والشك والرياء لقوله تعالى في قلوبهم مرضا فزادهم له مرضا
8-والطفل الرضيع بالعدو لقوله تعالى فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا .
9-الرماد بالعمل الباطل لقوله تعالى مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح .
10-النخلة على الرجل المسلم وعلى الكلمة الطيبة
1-اما التاويل بظاهرالإسم فكرجل اسمه الفضل بانه يعبر عنه بالفضل وراشد بالرشد …
2- واما التأويل بالمعنى فمثل النرجس ولورد اذ عبر بهما لمن يسال عنهما او من ينسبان اليه يعبر عنهما بقلة البقاء (وقد يكون ذلك لان عمر الورد لا يزيد عن أربعين يوما )
1- اما التأويل بالضد تفسير الغم بالفرح والفرح بالغم ..الكد بالراحة والراحة بالكد
0 تعليقات
اترك تعليق