تأويل رؤية اختلاف الإنسان وأعضائه فى المنام

تأويل رؤية اختلاف الإنسان وأعضائه فى المنام

 

رأيت رجلاً أسود ميتاً يغسله رجل قائم عليه فقال أما موته فكفره وأما سواده فماله وأما هذا القائم يغسله فإنه يخادعه عن ماله (وحكي) أنّ رجلاً قال لابن سيرين رأيت رجلا معلقا من السماء بسلسلة ونصف بدنه أسود ونصف بدنه أبيض

وله ذنب كذنب الحمار قال ابن سيرين أنا ذلك الرجل أما نصف بدني الأبيض فورد لي بالنهار والنصف الأسود ورد الليل والسلسلة التي علقت بها من السماء فذكر مني يصعد أبداً إلى السماء وأما الذنب فدين يجتمع علي وموتي فيه فكان كما عبره ٍوقيل إنّ الشجاع إذا رأى في منامه أن وجهه أسود دل ذلك على أنّه يصير جباناً وأتى ابن سيرين رجل فقال إني خطبت امرأة فرأيتها في المنام سوداء قصيرة فقال أما سوادها فما لها وأما قصرها فقصر عمرها فلم تلبث إلا قليلاً حتى ماتت وورثها الرجل وروي أنّ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى في المنام امرأة سوداء ناشرة الرأس خرجت عن المدينة حتى أقامت بالجحفة فأولها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأنّ وباء المدينة انتقل إلى الجحفة وحكي أن رجلا رأى كأنّه أهدي إليه غلام نوبي فلما أصبح أهدي إليه عدل فحل
-ومن رأى نسوة زنجيات قد أشرفن عليه فإنّه يشرف عليه خير كثير شريف لرؤيتهن ولكن من جهة العدو وحمرة اللون وجاهة وفرح وقيل إن كان مع الحمرة بياض نال صاحبها عزاً وصفرة الوجه مرض وقيل من رأى وجهه أصفر فاقعاً فإنّه يكونِ وجيهاً في الآخرة ومن المقربين وأما بياض اللون فمن رأى كأنّ وجهه أشد بياضاً مما كان حسن دينه واستقام على الإيمان فإن رأى أن لون خده

أبيض فإنّه ينال عزاً وكرماً وحكي أنّ رجلاً شاباً رأى كأنّ وجهه قد لطخ بالحمرة مثل النساء وكأنّه قاعد في مجمع النساء فعرض له من ذلك أنّه زنى فافتضح وأما الرأس في التأويل فرئيس الإنسان الذي هو تحت يده ورأس ماله وجده
-ومن
رأى كأن رأسه أعظم مما كان زاد شرفه
-ومن
رأى
كأن
رأسه أصغر مما كان نقص شرفه
-ومن رأى كأن له رأسين أو ثلاثا فإنّه ينال ظفراً بالأعداء ان كان مبارزاً وإن كان فقيرا استغنى وإن كان غنياً يكون له أولاد بررة وإن كان عزباً يتزوج وينال مايريد فإن رأى تاجر كأنّه منكوس الرأس خسر في تجارته فإن رأى الرجل أنّه منكوس الرأس معلق طال عمره في جهد وتوبيخ لقصة هاروت وماروت فإن رأى كأنه منكوس الرأس منحن في ملأ فإنه قد عمل خطيئة وهو نادم عليها تائب منها وأصل هذه الرؤيا تدل على طول العمر لقوله تعالى (ومَنْ نُعَمِّرهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ) وقيل من رأى رأسه مقلوباً فإن ذلك يدل فيمنِ يريد سفراً على مانعِ يمنعه من خروجه على أنّه لا يرى ما يتمنّاه عاجلاً لكن آجلاً ويدل ممن كان مسافراً غريباً على رجوعه إلى بلده بعد إبطاء على غير طمع والرأس والعنق إذا رآهما الإنسان وكان فيها قرحة أو ألم فإن ذلك مرض يكون في جميع الناس بالسوية فإن رأى أنّ رأسه صار مثل رأس الكلب

أو الحمار أو الفرس أو غيرها من الأنعام فإنه يصير إلى الكد والتعب والعبودية
-ومن رأى كأنّ رأسه استحال رأس فيل أو أسد أو نمر أو ذئب فقد قيل أنّه يأخذ في إنشاء أمور أرفع من قدره وينتفع بها وينال الرياسة والظفر على الأعداء فإن رأى أنّ رأسه رأس طير دلت رؤياه على كثرِة الأسفار فإن رأى رأسا مطيّباً مدهوناً دلت رؤياه على حسن جده فإن رأى رءوسا مقطوعة دلت رؤياه على خضوع الناس له فإن رأى كأنّه أكل رأس إنسان نيئاً فإنّه يغتاب رئيساً ويصيب مالاً من بعض الرؤساء فإن رأى كأنه أكله مطبوخا فهو رأس مال ذلك الرجل إن كان معروفاً وإلا فهو مال نفسه يأكله فإن رأى أنه أخذ رأس ماله بيده فهو مال يصير إليه أكثره دية وأقله ألف درهم وهذه الرؤيا تدل على وقوع صلح بينه وبين رجل له عليه دين لقوله تعالى (وإنْ تُبْتُمْ فَلَكُم رءوس أمْوالِكُم) فإن رأى كأنّ رأسه بان عنه من غير ضرب فإنّه يفارق رئيسه فإن حمل رأسه من ذلك الموضع ذهبت رياسته فإن كان رأسه قطع فأخذه ووضعه فعاد صحيحاً كما كان فإنّه يقتل في الجهاد
-ومن رأى كأن رأسه بان عنه فأحرزه أصاب مالاً بقدر ديته وعوفي إن كان مريضاً والرأس على رمح وخشبة رئيس مرتفع الشأن
-ومن رأى كأن رأسا من رءوس الناس في وعاء عليه دم فهوِ رجل رئيس يكذب عليه
-ومن رأى

كأن رقبته ضربت وبان رأسه عنه فإن كان مريضاً شفي أو مديوناً قضي دينه أو صرورة حج وإن كان في كرب أو حرب فرج عنه فإن عرف الذي ضربه فإنّ ذلك يجري على يدي من ضربه فإن كان الذي ضربه صبياً لم يبلغ فإنّ ذلك راحته وفرجه مما هو فيه من كرب أو مرض وهو موته على تلك الحال وكذلك لو رأى وهو مريض قد طال مرضه وتساقطت عنه ذنوبه أو معروف بالصلاح فهو يلقى الله على خير حالاته ويفرج عنه وكذلك المرأة النفساء والمريض المبطون ومن هو في بحر العدو وما يستدل به على الشهادة فإن رأى ضرب العنق لمن ليس به كرب ولا شئ مما وصفت فإنّه ينقطع ما هو فيه من النعيم ويفارقه بفرقة رئيسه ويزول سلطانه عنه ويتغير حاله في جميع أمره فإن رأى ملكاً أو والياً يضرب عنقه فإنّ الوالي هو الله ينجيه من همومه ويعينه في أموره فإن رأى أنّ ملكاً ضرب رقاب رعيته فإنّه يعفو عن المذنبين ويعتق رقابهم وضرب الرقبة في المماليك يدل على العتق وقيل من رأى أنّ رقبته تضرب إما بحكم الحاكم وإما بقطع الطريق وإما في الحرب أو غيره فإنّ ذلك مذموم لمن كان أبواه باقيينِ وكان له ولد وذلك أنّ الرأس يشبه بالوالدين لأنّهما سبب الحياة ويشبه أيضاً بالأولاد من أجل الصورة فإن رأى ذلك خائف أو من حكم عليه بالقتل

فهو محمود لأنّ البلاء يصيب الإنسان مرة واحدة وليس يصيبه مرة ثانية فأما في الصيارفة وأرباب رءوس الأموال فإنّه يدل على ذهاب رءوس أموالهم ويدل في المسافرين على رجوعهم وفي المخاصمين على الغلبة لأنّ البدن إذا قطع رأسه عدم الشفاء وإذا رأى أنّ رأسه في يده فذاك صالح لمن لم يكن له أولاد ولم يقدر على الخروج في سفر وإذا رأى كان في يده رأسه وله رأس اخر طبيعي دل على أنّه يقاوم شيئاً من الآفات التي تكتنفه ويصلح شيئاً من أموره الرديئة التي في تدبيره وروي أن رجلا جاء إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال يا رسول الله رأيت رأسي قطع فكأني أنظر إليه بإحدى عيني فتبسم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال بأيهما كنت تنظر إليه فلبث ماشاء الله أن يلبث ثم مات صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والنظر اتباع السنة والرأس الإمام ورأى ابن مريم ستين جارية يدخلن داره وفي يد كل جارية طبق وعليه رأس إنسان مغسول ممشوط فكأنّ تالياً يتلو (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وَحْياً أوْ من وراء حجاب) فقص رؤياه فقيل له أنّ الخليفة يقلدك حجبته وأنّك تنال ستين ألف دينار فكان كذلك
-ومن رأى رؤوس الناس مقطوعة بيده في محله فإنّ الناس ينقادون إليه ويأتون ذلك الموضع وربما اجتمع الناس هناك فإن رأى أنّه ملك رأساً فإنّه مال يصير إليه أقله

ألف درهم وأكثره ألف دينار فإن رأى الإمام في رأسه عظماً فهو زيادة وقوة في سلطانه فإن رأى كأن رأسه رأس كبش فإنّه يعدل وينصف فإن رأى كأن رأسه رأس كلب فإنّه يجور ويعامل رعيته بالسفه وشعر الرأس مال وطول عمر والجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا فإن رآها صاحب سلاح على رأه فهو زيادة ووقاية وهيبة له وإن رآها غني فهوِ ماله وإن رآها فقير فهي ذنوبه وحسن شعر الرأس شرف وعز فإن رأى شعره جعداً وسبطاً فإنّه يشرف ويعز فإن رأى شعره الجعد سبطاً فإنّه يتضع ويصير دون ما كان وإن رآه سبطاً طويلاً متفرقاً فإنّ مال رئيسه يتفرق وإن كان ناعماً ليناً فإنّه زيادة مال رئيسه وقيل من رأى كأن له شعراً طويلاً وهو مسرور به فإنّه محمود وخاصة في النساء فإنّهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة وإن كان ابن سيرين يكره بياض الشعر للشباب ويقول الشيب الافتقار والهم إذا طال الشعر فإن رأى ذلك فقيرا اجتمع عليه مع فقره دين وربما حبس فإن رأى أنه نتف شيبه فإنّه يخالف السنة ويستخف بالمشايخ فإن رأى شاب في شعره بياضا فإنه قدوم غائب عليه وقيل إن الشيب في التأويل زيادة وقار ودين وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى (ثمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً) وقيل إن من رأى كأن كأن رأسه أشيب فإنّه يولد له

لقوله تعالى (واشْتَعَلَ الرَّأسُ شَيْبَا) وحكي أنّ الحجاج بن يوسف رأى كأن رأسه ولحيته قد ابيضتا فلقي عبد الملك بن مروان هم وغم وتغير في أمره وأما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسها دلت رؤياها على فسق زوجها فإن كان زوجها صالحاً فإنّه يغايرها بامرأة أخرى أو جارية وإن لم يكن كذلك فإنّه يصيبه منها غم أو حزن وأما الذؤابة للرجل فإنّه ابن مبارك ان كان متزوج وإن كان عزبا فهي جارية جميلة يشتريها بعدد كل ذؤابة وكذلك هي للمرأة ابن رئيس وتدل على خصب السنة وأما سواد شعر المرأة فيدل على شيئين أحدهما محبة زوجها لها والثاني استقامه أحوال زوجها فإن رأت امرأة كأنّها كشفت شعرها فإنّ زوجها يغيب عنها فإن رأت كأنها لم تزِل مكشوفة الرأس فإن زوجها لا يرجع إليها وإن لم يكن لها زوج لم تتزوج أبداً فإن رأت شعرها كثيفاً وأبصر الناس ذلك منها فإنّها تفتضح في أمر فإن رأى الرجل كأن على رأسه قروناً فإنّه رجل منيع فإن رأى كأنّ شعر مقدم رأسه انتثر أصابه ذل في الوقت فإن رأى كأن شعر مؤخر رأسه قد انتثر دل على هوان يصيبه في حال شيبه فإن رأى كأن شعر الجانب الأيمن من رأسه انتثر دل على أنه يصاب بالذكور من أقربائه فإن كأن شعر الجانب الأيسر من رأسه انتثر فإنه يصاب بالأثاث

من أقربائه فإن لم يكن له قرابة من الرجال والنساء رجع الضرر إلى نفسه وأما حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره فهو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرج لقوله تعالى (لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شاء الله آمنين محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ) وفي غير الحج كذلك إلا أنّه في الحج أقوى هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين وللغني نقصان مال وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح ضغف بطشه وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً وقال بعضهم إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل (وحكي) أنّ رجلاً قال رأيت رأسي حلق وخرج من فمي طائر وأنّ امرأة لقيتني فأدخلتني في فرجها ورأيت أبي يطلبني طلباً حثيثاً ثم حبس عني فقصها على أصحابه وقال إني تأولتها أما حلق رأسي فوضعه وأما الطائر الذي خرج مني فروحي والمرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي وأغيب فيها وأما طلب أبي إياي ثم حبسه عني فإنه يجتهد أن يصيبه ما أصابني فقتل صاحب الرؤيا شهيداً

ورأى آخر كأنه يحلق رأسه بيده فقصها على معبر فقال تقضي دينك فإن رأت امرأة أنّ شعرها محلوق ويخلعها زوجها أو تموت فإن رأت كأن زوجها حلق رأسها أو جز شعرها في الحرم دلت رؤياها على قضاء دينها وأداء أمانتها وإن رأت أنّ زوجها حلق رأسها في غير الحرم دلت رؤياها على أنّه يحبسها في منزله فإنّ الطائر يتقي في عشه إذا قطع جناحه وقيل إن حلقه إياه يدل على هتك سترها وإن رأت كأنّ إنساناً دعاها إلى جز شعرها فإنّه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سراً منها ويقع بينها وبينِ ذلك الإنسان عداوة وشحناء وقيل من رأى ذوائب امرأة مقطوعة فإنّها لا تلد ولداً أبداً وأما الدماغ فإنّه يدل على العقل
-ومن رأى أنّ له دماغاً كبيراً دل على كثرة عقله فإن رأى كأنّه لا دماغ له دل على جهله وقلة عقله وقيل أنّ الدماغ مال نزر مدخور طاهر فإن رأى أنه أكل دماغه أو مخ بعض عظامه فإنه يأكل ماله وقال بعضهم أكل دماغ الميت يوجب سرعة الموت والطرة الحسنة مال وعز وقيل أن صاحب الرؤيا يتزوج امرأة جمالها حسب جمال الطرة التي رآها والجبهة جاه الرجل وهيبته والعيب فيها نقصان في الجاه والهيبة والزيادة فيها إذا لم تتفاحش توجب أن يولد له ابن يسود أهل بيته وقيل من رأى جبهته من حديد أو نحاس أو حجر فإنّ ذلك

محمود للشرط أو السوقة ولمن كان تدبير معاشه مع قمحه وأما الباقون فهذه الرؤيا تبغضهم إلى الناس وأما الصدغان فابنان شريفان مباركان والحاجبان حسن سمت الرجل وحسن دينه وجاهه والنقصان فيهما نقصان في هذه وقيل إذا كان الحاجبان متكاثفي الشعر فهما محمودان من أجل أنّ النساء يسودن حواجبهن طلباً للزينة وأما العين فدين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى والضلالة فإن رأى في جسده عيوناً كثيرة دل على زيادة صلاحه ودينه فإن رأى كأنّ بطنه انشق فرأى في باطنه عيوناَ فإنّه زنديق لقوله تعالى (مَا جَعَلَ الله لِرَجُل منْ قَلْبَيْنِ في جوفه) فإن رأى كأنّ عينيه عينا إنسان آخر مجهول دلت رؤياه على ذهاب يسره ويكون غيره يهديه الطريق فإن كان الرجل معروفاً فإنّ صاحب الرؤيا يتزوج ابنته ويصيب منه خيراً فإن رأى كأنّ عينيه ذهبتا مات أولاده

إرسال تعليق

0 تعليقات